كيف اتعامل مع غيرة الطفل من اخيه

كيف اتعامل مع غيرة الطفل من اخيه ؟ تعد غيرة الطفل من أخوته أو أخية الأصغر منه من أكثر الأمور التي من الممكن أن تصيب الكثير من الاطفال، لذلك يمكن أن تواجهك بأي شكل من الأشكال.

 وتعد من أكثر أنواع المعاناة التي تمر بها الكثير من الأسر المختلفة، وسلوك الأطفال لا يختلف كثيرا من بلد إلى أخرى، حيث أن جميعهم يتعاملون بنفس الطريقة ونفس السلوكيات.

كيف اتعامل مع غيرة الطفل من اخيه

أسباب تجعل طفلك يشعر بالغيرة من اخيه

  • عندما يشعر طفلك أنك تهتمين بأخيه أكثر منه فهو يقوم بلفت انتباهك له عن طريق عدة أمور مختلفة ومنها الصراخ الشديد، والقيام بعدة مواقف غير جيدة مثل أنه يقوم بالشتم أو الضرب أو أذية مختلف لأخواته.
  • يقوم بفعل كافة تلك الأفعال في الوقت التي لن تتمكنين من مراقبته فيه، وبهذا الشكل يشعر بالإنتقام من اخيه الصغير أو الكبير، ولكن تلك الأفعال سيئة للغاية ومن الممكن أن يولد لديه الكثير من الآلام المختلفة النفسية له.
  • يبالغ الطفل في المزيد من ردود أفعاله على مدار اليوم، حيث أنه من الممكن أن يقوم بالتصرف بطرق سلبية على غير المعتاد، وكل هذا يقوم به من أجل أن يلفت انتباهك فقط وعلاج هذا الأمر يتلخص في أن تقومين بالاهتمام بطفلك بقدر المستطاع وحتى أن كان اهتمام بسيط له.

نصائح لجذب انتباه طفلك

كيف اتعامل مع غيرة الطفل من اخيه
كيف اتعامل مع غيرة الطفل من اخيه

هناك بعض الطرق التي يمكنك أن تقومين بتطبيقها مع طفلك، حتى تتمكنين من القضاء على تلك الغيرة الشديدة لديه وبهذا الشكل تتمكنين من علاج الأمر:

  • يحتاج طفلك بصفة مستمرة للشعور بالحب والأهتمام والعناية الخاصة به، ويريد أن يشعر بهذا الإحساس طوال اليوم ولا يهتم إلى وجود طفل صغير جديد في المنزل، بل أنه سوف يضعك محل شك واختبار في كل مرة تتركيه بها لكي تذهبي إلى أخيه الآخر.
  • يفضل أن لا تقومين بتمييز طفل عن الطفل الآخر، حيث أن هذا التمييز إذا كنت تعتقدين أنه لا يؤثر عليه، ولكنه بكل تأكيد سوف يؤثر عليه وبشكل كبير يجعله أيضًا يشعر بالكثير من الغضب، وفقدان الثقة بنفسه، والذي سوف يستمر معه طوال العمر.
  • قومي بإظهار بعض كلمات الحب والرعاية والأهتمام بطفلك بزيادة عن الأيام العادية، حيث أنه سوف يشعر في تلك الوقت أنك لا تقومين بتفضيل إحدى الأخوات عنه وسوف يشعر بأنه محبوب من قبلك وقبل أبيه بشكل كبير.
  • حيث أن الطفل كلما شعر بالغيرة من اخيه سوف يقوم بالتعبير عن تلك الغيرة بطريقته وهي تتلخص في الشعور بالحزن والصراخ على اتفه الأشياء، بالإضافة إلى إبداء المزيد من المواقف السلبية والضرب والتصرف بعدوانية تجاه كافة الأشخاص من حوله.
  • ويجب أن تتأكدي أن المولود الجديد في حاجة كبيرة للاهتمام والرعاية والعناية أيضًا، ولكنه ليس بحاجة إلى إظهار الحب والتعبير عنه لأنه لا يدرك ذلك في هذا الوقت، ولكن الطفل الأكبر هو الذي يدرك اهتمامك للصغير وهو الذي من الممكن أن يشعر بالكثير من الوحدة.
  • لذلك يفضل أن تقومين بضمه إليك في كل مرة ترينه فيها وتقومين بإبداء بعض رأيك في شخصيته وفي قدرته على إتمام الأشياء وقدرته على إبداء رأيه في عدة الأمور المنزلية الخاصة بكما، والتحدث معه بشكل دائم على كل ما يثير غضبه وما إلى ذلك.
  • قومي بمشاركة الألعاب مع أطفالك الاثنين معًا حتى لا يشعر طفل بالغيرة من الآخر، ويجب أن تقومين بالتوضيح لهم بأن الأخوات لا يوجد فرق فيما بينهم وأن الوالدين يشعرون اتجاههم بنفس القدر من المشاعر من محبة واهتمام ورعاية.