كيف أتعامل مع الطفل العنيد ؟ الطفل العنيد يسبب للأهل الكثير من المشاكل والاضطرابات في الحياة، وهذا بسبب أنه يكون شخص أكثر عندا لأهله ولا يطيع لأوامرهم ويبدأ في عدم الاستجابة إلى مطالب من هو أكبر منه

وقد يكون العند بسبب الاضطرابات الواضحة في سلوك الطفل أو بسبب قيام الأهل بطلب أوامر من الطفل غير مناسبة معه مما يكون سبب في رد فعل الطفل بالعناد، كما أن الطفل العنيد يكون شخصية غير معتمدة على ذاتها ويأخذ العناد وسيلة للتصرف.

كيف أتعامل مع الطفل العنيد

  • يجب التقليل من الأوامر التي توجه للطفل وتجنب إجباره على تنفيذ هذه الأوامر، واستبدال هذه الأوامر الموجهة للطفل بأسلوب المخاطبة المليئ بالحب والاحتواء والحنان ومشاعر الرحمة.
  • التعامل مع الطفل العنيد بقدر من الصبر وإتباع الحكمة في التصرف معه، ولابد من أن يتم استبعاد أسلوب الضرب في التعامل مع الطفل حتى لا يزيد عناده في التصرف في الأمور.
  • اتباع أسلوب المناقشة مع الطفل على أنه إنسان ناضج وكبير ويتم توضيح النتائج السلبية عن الأفعال العنيدة التي تصدر عنه، ويجب أن تتبع الأم المشاعر الحنونة والعاطفية في التعامل مع هذا الطفل العنيد.
  • في حالة إن لم يكن هناك نتيجة من خلال طريقة العاطفة والعقل فقد يكون حرمانه من الأمور المحببة له عامل من عوامل التقليل من العند، فقد يكون الحرمان مباشرة بعد صدور سلوكيات العند من الطفل.

أسباب صفة العند لدى الأطفال

كيف أتعامل مع الطفل العنيد
كيف أتعامل مع الطفل العنيد
  • يبدأ الطفل في اتباع العند كسلوك أساسي في تصرفاته بسبب تلبية طلباته من قبل الاهل في حالة إصراره وعناده لكي يحقق هذا الأمر له.
  • إتباع الأهل أسلوب الأمر للطفل وتدخلهم في كل الأمور الخاصة به، وأيضا إتباع القسوة في التعامل مع الأبناء سبب في أسباب جعل الطفل يتصرف بعند.
  • عدم اعتماد الطفل على ذاته يكون سبب من أسباب لجوء الطفل إلى العند وهذا من أجل تحقيق استقلاليته عن باقي أفراد الأسرة.

طرق التعامل مع الطفل العنيد

  • حولي الأمور مع طفلك لتحديات مرحة:

في حالة قيام الطفل بوضع جميع ألعابه في الأرض ولم يقوم بحملها مرة أخرى من مكانها هذا، فعلى الأم أن تجعل الأمر تحديا بينها وبين طفلها حتى يقوم بترتيب لعبه، فعلى الأهل ان يخبروا الطفل بأنه سوف يحصل على مكافآة مالية أثناء قيامه بتجميع هذه الألعاب من الأرض وانتهائه من ترتيبها.

  • اطلب من طفلك المساعدة:

بدلا من أن تتبع أسلوب الأمر مع الطفل عليك أن تتبع أسلوب المشاركة وطلب المساعدة من طفلك، فعليك تجنب طلب ترتيب المائدة من طفلك بأمر، بل يمكنك طلب المساعدة منه، مثلا “أنت جيد في ترتيب المائدة هل يمكنك فعل هذا”.

  • ابتعد عن أسلوب التهديد:

لابد من أن تتخلى عن أسلوب التهديد المتبع مع الطفل فالتهديد قد يكون سبب في زيادة العند ولهذا فلابد من أن تعتمد على الأسلوب الإيجابي في التحدث معه فمثلا يمكنك أن تقول له ” تتمكن من قيادة الدراجة أو لعب البلايستيشن بعد أن تقوم بتوضيب غرفتك”.

  • أجعل طفلك يمارس لعبة نعم:

هذه اللعبة تعتمد على الأسئلة والأجوبة التي تطرح من قبل الأب أو الأم وتصدر للطفل ليجيب عنها، فقبل أن تطلب منه أمر لينفذه قم بطرح بعض الأسئلة عليه والتي تتمثل في “هل استمتعت في وقتك الذي قضيته في الحديقة، فيجيب الطفل ب “نعم”، فهذه الإجابة تجعل الطفل يشعر بارتياح تام ويكون شخص اكثر تجاوب مع أهله.